موقع لأجلك محمد صلى الله عليه وسلم منتدى لأجلك محمد صلى الله عليه وسلم إذاعة لأجلك محمد صلى الله عليه وسلم مقياس معرفتنا بنبينا المجلة الفلاشية تواقيع دعوية تتجدد المحاضرات والدروس الصوتية لطلاب كلية الشريعة لألئ حول الرسول صلى الله عليه وسلم الأربعين النووية
 
Bookmark and Share 


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة
للعالمين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين






شرحا وتلاوة وتصميما وإعرابا وفوائد مختلفة



اهتم علمائنا وسلفنا الصالح رحمهم الله بهذه الأربعين أيما اهتمام

ومن هذا المنطلق اجتهد إخوانكم في موقع


لأجلك محمد صلى الله عليه وسلم


بجمع خدمات مختلفة لكل حديث شريف من الأربعين النووية

 

فإن أصبنا فمن الله وحده وإن أخطأنا فمن أنفسنا والشيطان



 


أورد فضيلة الشيخ عبد العزيز بن إبراهيم بن قاسم - حفظه الله - في كتابه ( الدليل إلى المتون العلمية):

متن الأربعين النووية ( الأربعون في مباني الإسلام وقواعد الأحكام ) للإمام محيي الدين أبي زكريا يحيى بن شرف بن مري بن حسين النووي المتوفي سنة (676هـ) - رحمه الله تعالى -.

وهو متن مشهور، اشتمل على اثنين وأربعين حديثاً محذوفة الإسناد في فنون مختلفة من العلم كل حديث منها قاعدة عظيمة من قواعد الدين وينبغي لكل راغب في الآخرة أن يعرف هذه الأحاديث؛ لما اشتملت عليه من المهمات، واحتوت عليه من التنبيه على جميع الطاعات.

وقد قال المؤلف في مقدمته ـ بعدما تكلم عن الأحاديث التي رأى جمعها ـ: ثم أتبعها بباب في ضبط خفي ألفاظها، لكن هذا الباب لا وجود له في كثير من طبعات الأربعين النووية التي وقفت عليها وكذا شروحها، وقد ذكره صاحب كتاب الوافي في شرح الأربعين النووية، كما ذكره الشيخ عبد العزيز عز الدين السيروان في مقدمة شرحه للأربعين ص(42).

فرغ المؤلف من تأليفها ليلة الخميس التاسع والعشرين من جمادي الأولى سنة (668هـ).
ولم يشتهر كتاب في الأربعين مثل اشتهار أربعين النووي، قال في كشف الظنون: ) وقد اعتنى العلماء بشرحه وحفظه فكثرت شروحه ، ثم ذكر جملة منها ، كما تكلم عن شروح الأربعين عامة.

أصل المتن:

أصله مجلس أملاه الحافظ أبو عمرو عثمان بن عبد الرحمن بن الصلاح المتوفي سنة (643هـ) - رحمه الله تعالى - سماه ( الأحاديث الكلية ) جمع فيه الأحاديث التي يقال: إن مدار الدين عليها، وما كان في معناها من الكلمات الجامعة الوجيزة بلغت (26) حديثاً.

ثم إن الإمام النووي أخذ هذه الأحاديث وزاد عليها تمام (42) حديثاً وسمى كتابه بـ( الأربعين ) ، واشتهرت هذه الأربعون التي جمعها وكثر حفظها ونفع الله بها.

طبعاته:

طبع هذا المتن عدة مرات منها:ـ

1 ـ طبعة الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة سنة (1395هـ) ومعها الأحاديث التي زادها الحافظ ابن رجب - رحمه الله تعالى -.

2 ـ طبعة دار الكتب العلمية في بيروت سنة(1401هـ) شرح غريبها ومشكل ألفاظها وحققها الشيخ رضوان محمد رضوان.

3 ـ طبعة مؤسسة الرسالة في بيروت سنة (1402هـ) ضبط ألفاظها وشرح معانيها الشيخ محيي الدين مستو.

4 ـ طبعة دار الرائد العربي في بيروت سنة (1404هـ) باعتناء الشيخ عبد العزيز السيروان.

5 ـ طبعة مؤسسة الريان للطباعة والنشر والتوزيع في بيروت سنة (1416هـ).

6 ـ في مطبعة عيسى البابي الحلبي وشركاه بمصر دون تاريخ، وعليها تقرير للشيخ هاشم بن محمد الشرقاوي.

7 ـ طبعة دار البخاري للنشر والتوزيع في القصيم دون تاريخ.

شروح الأربعين النووية:

1 ـ ( الأربعون النووية وشرحها ) تأليف صاحب المتن الإمام النووي - رحمه الله تعالى - طبع عدة مرات منها:-

أ ـ ضمن مجموعة الحديث النجدية بالمطبعة السلفية ومكتبتها بالقاهرة سنة (1379هـ) وعليه تعليقات لطيفة للشيخ محب الدين الخطيب - رحمه الله تعالى -.

ب ـ وطبع مرةً أخرى الطبعة الثانية سنة (1973م) بمطابع قطر الوطنية وألحق بالشرح المذكور بعض الأفكار والاستنباطات ومقدمة لكل حديث أحد المخلصين ولم يذكر اسمه.

جـ ـ الطبعة التي بتحقيق الشيخ محيي الدين الجراح سنة (1393هـ) دون ذكر اسم المطبعة.

د ـ طبعة دار المطبوعات الحديثة في جدة سنة (1405هـ).

هـ ـ كما نشرته دار المجتمع في جدة سنة (1413هـ).

و ـ كما نشرته مكتبة النهضة الحديثة في مكة المكرمة، باعتناء صاحبها الشيخ عبد الشكور بن عبد الفتاح فداء.

ز ـ طبع آمون للطباعة والتجليد بالقاهرة، نشر الدار المصرية اللبنانية، بتحقيق الشيخ أحمد عبد الله باجور، دون تاريخ.

2 ـ شرح ابن دقيق العيد للعلامة تقي الدين أبي الفتح محمد بن علي بن وهب المصري القشيري الشهير بابن دقيق العيد، وهو لقب كان يغلب على جد له إذ لبس طيلساناً أبيض في يوم عيد فقيل إنه كدقيق العيد المتوفي سنة (702هـ) - رحمه الله تعالى -.

طبعاته:

وقد طبع هذا الشرح عدة مرات منها:ـ

أ ـ في المطبعة المنيرية في مصر دون تاريخ.

ب ـ طبعة مكتبة القاهرة في مصر دون تاريخ بتصحيح الشيخ طه محمد الزيني.

جـ ـ طبعه مؤسسة دار العلوم في بيروت سنة (1400هـ).

د ـ في مطابع المدينة المنورة نشر مكتبة التراث الإسلامي في مصر.

هـ ـ طبعة دار الأرقم بالرياض سنة (1416هـ).

3 ـ شرح العلامة الشيخ نجم الدين سليمان بن عبد القوي بن عبد الكريم الطوفي الحنبلي المتوفي سنة (716هـ) - رحمه الله تعالى -، واسمه ( التعيين في شرح الأربعين ) نشرته مؤسسة الريان في بيروت والمكتبة المكية في مكة المكرمة سنة (1419هـ) بتحقيق الشيخ أحمد حاج محمد عثمان في مجلد.

4 ـ شرح العلامة الشيخ سعد الدين مسعود بن عمر التفتازاني المتوفي سنة(791هـ) - رحمه الله تعالى -، وقد طبع في المطبعة العامرة في مصر سنة (1326هـ) وفي مطبعة الرسمية بتونس سنة (1882م) كما طبع على هامش شرح البركوي والأفكرماني المطبوع في تركيا سنة (1323هـ).

5 ـ شرح الحافظ ابن رجب المسمى ( جامع العلوم والحكم في شرح خمسين حديثاً من جوامع الكلم ) تأليف الإمام الحافظ الفقيه زيد الدين أبي الفرج عبد الرحمن بن أحمد بن عبد الرحمن السلامي البغدادي ثم الدمشقي الحنبلي الشهير بابن رجب المتوفي سنة (795هـ) - رحمه الله تعالى -، شرح في كتابه المذكور الأربعين النووية، وعددها (42) حديثاً كما تقدم، وزاد عليها ثمانية أحاديث سردها في مقدمة شرحه المذكور ولهذا سماه (جامع العلوم والحكم في شرح خمسين حديثاً من جوامع الكلم)، وهو أجل شروح الأربعين النووية وأكثرها فائدة.

طبعات جامع العلوم والحكم:

طبع عدة مرات منها:ـ

أ ـ في الهند في آمر تسر دون تاريخ ، بتصحيح الشيخين عبد الغني الغزنوي وعبد الواحد الغزنوي.

ب ـ في مطبعة مصطفى البابي الحلبي في مصر سنة (1346هـ).

جـ ـ في المطبعة المذكورة الطبعة الثالثة سنة (1382هـ).

د ـ في مطابع الأهرام في مصر بتحقيق الشيخ محمد الأحمدي أبو النور دون تاريخ، صدره بمقدمة مهمة عن الشرح المذكور، صدر من هذه الطبعة جزءان اشتمل كل جزء على شرح عشرة أحاديث ولم يصدر بعدهما شيء حتى الآن.

هـ ـ طبعة المؤسسة السعيدية في الرياض في ثلاث مجلدات.

و ـ طبعة مؤسسة الرسالة في بيروت الطبعة الثانية سنة (1412هـ) بتحقيق الشيخ شعيب الأرناؤوط والشيخ إبراهيم باجس مقابلة على ثلاث نسخ خطية جزءان في مجلد واحد.

ز ـ طبعة دار الفرقان في الأردن باعتناء الشيخ محمد بن عبد الرزاق الرعود.

ح ـ طبعة دار الصحابة للتراث في طنطا سنة (1415هـ) بتحقيق ودراسة الشيخ طارق أحمد محمد عبد المنعم في مجلدين، اعتمد المحقق على طبعة الشيخ شعيب الأرناؤوط ، وزاد عليها المقابلة على نسخة رابعة ،وتوسع في تخريج الأحاديث.

مختصرات هذا الشرح ( جامع العلوم والحكم )

قام الشيخ سليم بن عيد الهلالي باختصار الشرح المذكور وسماه ( إيقاظ الهمم المنتقى من جامع العلوم والحكم في شرح خمسين حديثاً من جوامع الكلم ) طبعته دار ابن الجوزي في الدمام الطبعة الأولى سنة (1412هـ) له مقدمة مفيدة تكلم فيها عن بعض طبعاته الشرح المذكور وغير ذلك.

وعاد بنا الكلام إلى شروح الأربعين:

6 ـ شرح الشيخ أحمد بن حجر الهيتمي المكي المتوفي سنة (974هـ) - رحمه الله تعالى - واسمه( الفتح المبين بشرح الأربعين ) طبع في المطبعة الميمنية في مصر سنة (1317هـ) وعليه حاشية للشيخ حسن بن علي المدابغي المتوفي سنة (1170هـ) - رحمه الله تعالى -، ثم طبع بعد ذلك عدة مرات، كما قامت بتصويره دار الكتب العلمية في بيروت سنة (1398هـ).

7 ـ شرح الشيخ أحمد بن حجازي الفشني المتوفي سنة (978هـ) - رحمه الله تعالى - واسمه ) المجالس السنية في الكلام على الأربعين النووية) فرغ منه سنة (978هـ) طبع في مطبعة دار إحياء الكتب العربية في مصر دون تاريخ، كما طبع على هامش شرح الشبرخيتي الآتي.

8 ـ شرح الشيخ أبي الفضل محمد ولي الدين بن علي سالم الشبشيري المتوفي سنة (989هـ) - رحمه الله تعالى -، واسمه:) الجواهر البهية في شرح الأربعين النووية ) طبع على هامش ) مصباح الظلام وبهجة الأنام في شرح نيل المرام من أحاديث خير الأنام ) للشيخ محمد بن عبد الله الجرداني المطبوع في المطبعة العامرة الشرفية بمصر سنة (1318هـ).

كما طبع في مطابع دار الطباعة والنشر الإسلامية ـ القاهرة ـ نشر نزار مصطفى الباز الطبعة الأولى دون تاريخ ، في مجلد.

9 ـ شرح الشيخ إبراهيم بن مرعي بن عطية الشبرخيتي المتوفي سنة (1106هـ) - رحمه الله تعالى - واسمه ( الفتوحات الوهبية بشرح الأربعين حديثاً النووية ) طبع في المطبعة الأزهرية سنة (1280هـ) كما طبع في المطبعة المحمدية في مصر سنة (1316هـ) ، ثم طبع بعد ذلك عدة مرات، كما قامت دار الفكر ببيروت بتصويره دون تاريخ.

10 ـ شرح الشيخ ملا علي بن سلطان بن محمد القاري الهروي المكي الحنفي المتوفي سنة (1114هـ) - رحمه الله تعالى - واسمه ( المبين المعين لفهم الأربعين ) طبع في المطبعة الجمالية في مصر سنة (1328هـ).

11 ـ شرح العلامة الشيخ محمد حياة السندي المتوفي سنة (1163هـ) - رحمه الله تعالى - وهو أحد مشايخ الشيخ الإمام محمد بن عبد الوهاب - رحمه الله تعالى -، طبعته دار رمادي للنشر بالدمام الطبعة الأولى سنة (1415هـ) بتحقيق الشيخ حكمت بن أحمد الحريري، كما نشرته ثانية دار المعالي ـ الأردن ـ سنة (1419هـ).

12 ـ حاشية الشيخ عبد الله بن محمد النبرواي الشافعي المتوفي سنة (1275هـ) - رحمه الله تعالى - اسمها ( عروس الأفراح ) طبعت في مطبعة بولاق بمصر سنة (1291هـ) كما طبعت في المطبعة الكستلية سنة (1329هـ).

13 ـ شرح الشيخ محمد بن عبد الله الجرداني الدمياطي الشافعي المتوفي سنة (1331هـ) - رحمه الله تعالى -، طبع باسم: ( الجواهر اللؤلؤية في شرح الأربعين النووية ) باعتناء الشيخ يوسف بن علي بديوي، نشر اليمامة للطباعة والنشر والتوزيع في دمشق، الطبعة الأولى سنة (1417هـ) في مجلد طبعته مكتبة القاهرة في مصر.

14 ـ شرح الأربعين حديثاً النووية للشيخ عبد المجيد الشرنوبي الأزهري المالكي المتوفي سنة (1348هـ) - رحمه الله تعالى -، نشرته مكتبة القاهرة بالقاهرة.

15 ـ الشروح الأربعة على الأربعين النووية، تأليف أربعة من علماء فاس وهم المشايخ:-

1 ـ أحمد بن محمد التاودي ابن سودة. 2 ـ عبد القادر بن أحمد بن شقرون. 3 - محمد بن أحمد بنيس. 4 ـ الطيب بن عبد المجيد ابن كيران، طبعت في مطبعة حاضرة فاس بتنميق العربي الأزرق في المغرب سنة (1309هـ).

16 ـ ( النزهة البهية في شرح أحاديث الأربعين النووية ) للشيخ قاسم القيسي، نشرته جمعية الآداب الإسلامية في بغداد سنة (1372هـ).

17 ـ شرح الشيخ عبد الله بن صالح المحسن المدرس بالجامعة الإسلامية في المدينة النبوية، كما شرح الأحاديث الثمانية التي زادها الحافظ ابن رجب واسمه: ( الشرح الموجز المفيد ) وهو شرح على طريقة المتأخرين من ذكر الحديث ثم مفرداته ثم الفوائد المستنبطة منه ثم الشرح الإجمالي، طبع في مطبعة السعادة في مصر الطبعة الثانية سنة (1390هـ).

18 ـ ( التحفة الربانية في شرح الأربعين حديثاً النووية ) للشيخ إسماعيل بن محمد الأنصاري المتوفي سنة (1317هـ)، - رحمه الله تعالى -، نشر المكتبة السلفية بمصر سنة (1380هـ)، ومعها شرح الأحاديث التي زادها ابن رجب.

19 ـ ( شرح الألفاظ الغريبة في الأربعين النووية ) تأليف الشيخ محيي الدين مستو، طبع في مؤسسة الرسالة سنة (1397هـ).

20 ـ ( الوافي في شرح الأربعين النووية ) للدكتور مصطفى البغا والشيخ محيي الدين مستو، طبع عدة مرات منها الطبعة السابعة سنة (1413هـ) نشر دار ابن كثير للطباعة والنشر والتوزيع في دمشق.

21 ـ ( المختار في شرح الأربعين النووية ) للشيخ عبد الخالق مسعود نشرته مكتبة المنار في الأردن سنة (1403هـ).

22 ـ ( المختار من شرح الأربعين النووية ) للشيخ محمد أديب الحمود نشرته مكتبة المنار في الأردن سنة (1403هـ).

23 ـ ( البيان في شرح الأربعين النووية ) للشيخ خالد البيطار ، نشرته مكتبة المنار في الأردن سنة (1407هـ).

24 ـ ( قواعد وفوائد من الأربعين النووية ) بقلم الشيخ ناظم بن محمد سلطان طبعته الدار السلفية في تونس الطبعة الأولى سنة (1408هـ)، كما طبعته ثانية دار الهجرة للنشر والتوزيع سنة (1410هـ).

25 ـ ( شرح الأربعين النووية في الأحاديث الصحيحة النبوية ) للشيخ محمود بن عبد القادر الأرناؤوط، وهو شرح مختصر نشرته دار ابن كثير للطباعة والنشر والتوزيع في بيروت الطبعة الثانية سنة (1411هـ).

26 ـ ( شرح الأربعين النووية في ثوب جديد ) للشيخ عبد الوهاب بن رشيد بن صالح أبو صفية، الطبعة الثانية، نشر دار البشير سنة (1413هـ).

27 ـ ( شرح الأربعين النووية ) تأليف الدكتور محمد بكار زكريا ، نشر دار البشائر الإسلامية في بيروت الطبعة الثانية (1414هـ).

28 ـ ( إيضاح المعاني الخفية في الأربعين النووية ) للشيخ محمد تاتاي، قامت بنشره دار الوفاء للطباعة والنشر والتوزيع في المنصورة بمصر، الطبعة الأولى سنة (1414هـ) في مجلد والثانية سنة (1418هـ).

29 ـ ( من مشكاة النبوة شرح الأربعين النووية ) للشيخ محمد صالح فرفور المتوفي سنة (1407هـ) نشرته جمعية الفتح الإسلامي في دمشق.

30 ـ ( شرح الأربعين حديثاً النووية وملحقاته: الإشارات إلى ضبط الألفاظ المشكلات ) تحقيق ودراسة الشيخ عبد العزيز عز الدين السيروان، نشر دار قتيبة في بيروت الطبعة الأولى سنة (1411هـ).

الشروح المخطوطة:

1 ـ شرح تاج الدين عمر بن علي اللخمي الفاكهاني المتوفي سنة (734هـ) - رحمه الله تعالى - المسمى ( المنهج المبين ) يوجد منه نسخة في مكتبة الحرم المكي برقم (1243) ورقمه الخاص (417)، كما أن الشارح المذكور اختصر شرحه وسماه (مختصر المنهج المبين) منه نسخة في مكتبة الحرم المكي رقمها العام (1200) والخاص (75).

2 ـ ( المعين على تفهم الأربعين ) للإمام أبي حفص عمر بن علي بن أحمد الأنصاري الشافعي المعروف بابن الملقن المتوفي سنة (804هـ) رحمه الله تعالى ، منه نسخة في المكتبة المحمودية في المدينة المنورة في (218)صفحة.

3 ـ ( البرود الطلسية في شرح الأربعين النووية ) للشيخ عبد الوهاب بن مصطفى بن محمد الكفردا علي الحلبي الشهير بابن طلس المتوفي سنة (1355هـ) - رحمه الله تعالى -، منه نسخة في الخزانة الطلسية.

4 ـ ( المبادئ التربوية المستنبطة من الأربعين النووية ) للشيخ عوض ابن رده الساعدي، رسالة ماجستير مقدمة إلى جامعة أم القرى بمكة المكرمة سنة (1408هـ).

5 ـ ( الأفكار النورانية في شرح الأربعين النووية ) للشيخ محمد بن العز الحجازي من علماء القرن العاشر، كان حياً سنة (912هـ) وفيها فرغ من الكتاب المذكور رحمه الله تعالى ، مجلد كبير منه نسخة في دار الكتب العمومية.

شروح الأربعين المسجلة:

1 ـ شرح فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين في (15) شريطاً.

2 ـ شرح الشيخ محمد بن صالح المنجد في (43) شريطاً.

3 ـ شرح الشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ في (10) أشرطة.

4 ـ شرح الشيخ عبد الله السعد في أشرطة وهي شرح لخمسة أحاديث فقط.





سكربت الأربعين النووية - لأجلك محمد صلى الله عليه وسلم
 
 

www.لأجلك.com

www.4muhammed.net

www.4muhammed.com

www.4muhammed.org