تصفح المكفوفين وضعاف البصر

تصفح المكفوفين وضعاف البصر

(مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً) (الفتح 29  )

الموقع  لآلئ حول الرسول مقياس معرفتنا بنبينا الإذاعة المجلة دليل مواقع تواقيع دعاء النبي مدونة الإعجاز العلمي صفحة الفيس بوك المدونة الإنجليزية
 


جديد المواضيع
  حياة الصالحين مع ربهم.وماذا يف... [ الكاتب : محمدخميس - آخر الردود : محمدخميس - ]       »     واحــــــــــة الــتوحــيــد!! [ الكاتب : فارس بلا جواد - آخر الردود : فارس بلا جواد - ]       »     العام الجديد خطبه للشيخ محمد ع... [ الكاتب : محمد عابدين علي - آخر الردود : محمد عابدين علي - ]       »     قارئ من قراء اليمن المتميزين [ الكاتب : مصباح - آخر الردود : ابو شروق - ]       »     شارك بقارئك المميز ليفوز بمساب... [ الكاتب : مصباح - آخر الردود : ابو شروق - ]       »     سوء استخدام الدواء [ الكاتب : ابو شروق - آخر الردود : ابو شروق - ]       »     برنامج الاصلاتى ( Ela-Salat ) ... [ الكاتب : خادم المصحف - آخر الردود : ابو شروق - ]       »     بشرى رسول الله لمن ( رزق بأنثى... [ الكاتب : فارس بلا جواد - آخر الردود : فارس بلا جواد - ]       »     يا اعز خلق الله [ الكاتب : نمر الاسلام - آخر الردود : ابو شروق - ]       »     اعرف حبييك للمغامسي [ الكاتب : مصباح - آخر الردود : مصباح - ]       »    
 
العودة   منتدى لأجلك محمد صلى الله عليك وسلم > قسم السيرة الشريفة لأشرف الخلق عليه الصلاة والسلام > كان خلقه القرآن

كان خلقه القرآن قسم يعنى بالأخلاق والآداب تأسيا بأخلاق المصطفى صلى الله عليه وسلم.

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
 
 
قديم 06-30-2010, 04:16 AM   #1
أبوإسماعيل
مشرف سابق جزاه الله خيرا
 
الصورة الرمزية أبوإسماعيل





 

 الحالة الآن

 أبوإسماعيل غير متواجد حالياً

افتراضي أخلاق طالب العلم



خلـــــــق طــــــالب العلــــــم
" إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله -صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين-وبعد :
فإن العلم نور يضفي على صاحبه جمالاً روحياً, ولا يزداد هذا الجمال إلا بالتحلي ببعض المواصفات التي لا تنفك عادة عن كل طالب علم رباني .
وقبل أن أذكر نفسي وإخواني ببعض تلكم الأخلاق, أعرّج على أمرين هامين ينبغي على كل طالب علم الإحاطة بهما :

الأمر الأول " : معرفة قيمة العلم الشرعي فلا بد أن ينقدح في نفس طالب العلم قيمة هذا العلم, لأن الاهتمام بالشيء بحسب قيمته في النفس, فكلما خفّت القيمة وقلّت كلما زهد الإنسان في " الشيء, وبالعكس كلما عظمت القيمة كلما ازداد حرص الإنسان على الشيء .

فينبغي أن ندرك عظم هذه النعمة, نعمة العلم الشرعي الذي به حياة القلوب, فكما أن البدن " يحي بالطعام والشراب, فكذلك القلب يحي بالعلم, فهو الغذاء الروحي للإنسان, الذي بفقدانه نفقد حياة قلوبنا, وأي صلاح للبدن إذا عدمت حياة القلب, فحاجتنا للعلم " الشرعي أشد من حاجتنا للطعام والشراب كما جاء ذلك عن بعض السلف.

" ولنعلم أن العلم سبب للحياة " الطيبة في الدنيا والآخرة, وهو سبب لمرضاة الله تعالى على عبده, وسبب لرضا الملائكة بما يصنعه طالب العلم " كما جاء في الحديث قوله-صلى الله عليه وسلم:

من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له طريقا إلى الجنة وإن الملائكة لتضع أجنحتها رضا لطالب العلم وإن طالب العلم يستغفر له من في السماء والأرض حتى الحيتان في الماء وإن فضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب إن العلماء هم ورثة الأنبياء إن الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما إنما ورثوا العلم فمن أخذه أخذ بحظ وافر " »-صحيح ابن ماجه " -.

" وما أجمل ما " قاله ابن القيم رحمه الله تعالى: ولو لم يكن في العلم إلا القرب من رب العالمين , والالتحاق بعالم الملائكة وصحبة الملأ الأعلى لكفى به شرفاً وفضلاً, فكيف وعز الدنيا والآخرة منوط به مشروط بحصوله
" هذا وقد أدرك " سلفنا الصالح قيمة هذا العلم, فشدّوا رحالهم وقطعوا مسافات شاسعة في سبيل تحصيله مع ما يصاحب ذلك من التعب وعناء الطريق، فهذا جابر بن " عبد الله -رضي الله عنه- يقول: بلغني عن رجل من أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم-حديث سمعه من رسول الله-لم أسمعه منه, قال: فابتعت بعيراً, فشددت رحلي, فسرت إليه شهراًً حتى أتيت الشام, فإذا هو عبد بن أنيس الأنصاري, قال : فأرسلت إليه: أن جابرا على الباب, قال: فرجع إليّ الرسول فقال: جابر بن عبد الله؟ فقلت نعم, قال: فرجع الرسول إليه فخرج إليّ فاعتنقني واعتنقته, قال: قلت حديث بلغني أنك سمعته من رسول الله –صلى الله عليه وسلم- في المظالم لم أسمعه فخشيت أن أموت أو تموت قبل أن أسمعه....».

" وذاك شعبة –رحمه الله تعالى-رحل شهراً كاملاً في طلب حديث سمعه من طريق لم يمر عليه.

" لله درّهم أدركوا قيمة هذا العلم وذاقوا حلاوته فتحملوا الصعاب في سبيل تحصيله, فكذلك طالب العلم إذا ذاق لذة العلم وحلاوته وعرف قيمته فلا شك أنه سيزداد تعلقاً وشغفاً وحرصاً على طلبه.

أما الأمر الثاني في حصة أخرى إن شاء الله


    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
 
 
 
 
قديم 07-01-2010, 04:44 AM   #2
مصباح
مدير المنتدى
 
الصورة الرمزية مصباح





 

 الحالة الآن

 مصباح غير متواجد حالياً

افتراضي رد: أخلاق طالب العلم

أحسن الله إليك أخي الكريم .
التوقيع

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
 
 
 
 
قديم 07-02-2010, 02:37 AM   #3
أبوإسماعيل
مشرف سابق جزاه الله خيرا
 
الصورة الرمزية أبوإسماعيل





 

 الحالة الآن

 أبوإسماعيل غير متواجد حالياً

افتراضي رد: أخلاق طالب العلم

بارك الله فيك أخي مصباح
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
 
 
 
 
قديم 07-02-2010, 07:59 PM   #4
أبوإسماعيل
مشرف سابق جزاه الله خيرا
 
الصورة الرمزية أبوإسماعيل





 

 الحالة الآن

 أبوإسماعيل غير متواجد حالياً

افتراضي رد: أخلاق طالب العلم

الأمر الثاني: أن يعلم طالب العلم أن هذا العلم عطاء من رب العالمين، وهو نور يقذفه الله تعالى في قلب العبد, كما قال-صلى الله عليه وسلم : من يرد الله به خيراً يفقهه في الدين . رواه البخاري.

فالعلم نعمة من نعم الله عز وجل يمنّ بها على من يشاء من عباده, وما أحسن ما نقل عن الإمام مالك-رحمه الله تعالى-: أن العلم لا يأتي بالوراثة ولا بالنسب ولا بالحسب, ولكنه منح إلهية وعطايا ربانية يتفضل الله بها على من شاء من عباده، ويروى عن الإمام أحمد-رحمه الله تعالى-قال: إنما العلم مواهب يؤتيه الله من أحب من خلقه, وليس يناله أحد بالحسب, ولو كان لعلة الحسب لكان أولى الناس به أهل بيت النبي –صلى الله عليه وسلم .
وليس معنى هذا أن يترك الإنسان بذل الأسباب, بل لا بد من الاجتهاد في الطلب كما قال - صلى الله عليه وسلم- إنما العلم بالتعلم (السلسلة الصحيحة), فإن أوتيه الإنسان فليحمد الله تعالى.

وإليكم بعض من تلكم الصفات التي أذكر بها نفسي أولاَ وإخواني عسى أن نتحلى بها ونروّض أنفسنا عليها-والموفق من وفقه الله- ومن أهمها:

" الأمر الأول: إخلاص النية لله تعالى
" فهذا أعظم وصف يجب على طالب العلم أن يتحلى به في بداية رحلته في الطلب, لأن العلم عبادة من العبادات, وقربة من القربات, فإن خلصت فيه النية قُبل وزكى ونمت بركته, وإن قصد به غير وجه الله تعالى حبط وضاع, ولهذا تقرّر في الشرع أن الله تبارك وتعالى لا يقبل من العبادات إلا ما كان خالصاً لوجهه الكريم, وهذا ما دلت عليه نصوص الكتاب والسنة:

قال الله تبارك وتعالى " قل إنما أنا بشر مثلكم يوحى إليّ أنما إلهكم إله واحد فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملاً صالحاً ولا يشرك بعبادة ربه أحداً" الكهف 110

وقال تعالى" وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين" البينة 5

وقال-عليه الصلاة والسلام : " إنما الأعمال بالنيات "رواه البخاري.

" فعلى طالب العلم أن يحسن نيته في الطلب, وأن لا يكون إلا لله وحده, وعليه بتفقدها و معالجتها بين الفينة والأخرى, وأن لا يغفل عن تصحيحها وتجديدها , وإن كانت المعالجة شديدة في أول الأمر, لكن إن صدقنا الله في إخلاصنا له, فإن الله سيصدقنا ويوفقنا لما يحبه ويرضاه .

" قال سفيان الثوري-رحمه الله تعالى- ما عالجت شيئاً أشد عليّ من نيتي لأنها تنقلب عليّ
" وعليه فلا يكون طلبنا للعلم وذهابنا لحلقات العلم إلا خالصاً لوجه الله تعالى, وأن لا يشوب ذلك شائبة رياء أو سمعة أو حب الشهرة, قال النَّبِي صَلى اللَّه عَلَيه وَسلَّم قَال مَن طَلَبَ الْعِلْمَ لِيُمَارِيَ بِهِ السُّفَهَاءَ أَوْ لِيُبَاهِيَ بِهِ الْعُلَمَاءَ أَوْ لِيَصْرِفَ وُجُوهَ النَّاسِ إِلَيْهِ فَهُوَ فِي النَّارِ . [ وصححه الشيخ الألباني في صحيح الجامع (6158)].

قال ابن جماعة : " حسن النية في طلب العلم بأن يقصد به وجه الله تعالى والعمل به ، وتنوير قلبه، وتحلية باطنه،والقرب من الله تعالى يوم القيامة ، والتعرض لما أعد لأهله من رضوانه ، وعظيم فضله .

" والمجاهد من جاهد نفسه في الله, فمن كان مجاهداً لنيته داعياً ربه مستعيناً به فإن الله عز وجل عند حسن ظن عبده به, قال تعالى " والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا وإن الله لمع المحسنين (العنكبوت 69 ) يتبع
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
 
 
 
 
قديم 07-03-2010, 12:40 AM   #5
مصباح
مدير المنتدى
 
الصورة الرمزية مصباح





 

 الحالة الآن

 مصباح غير متواجد حالياً

افتراضي رد: أخلاق طالب العلم

ما أجمل الإخلاص أخي أبو إسماعيل وهو حلية من حلي طالب العلم ،إستمر بارك الله فيك ننتظر المزيد.
التوقيع

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
 
 
 
 
قديم 07-03-2010, 03:59 AM   #6
حفيدة الحميراء
من الأنصار






 

 الحالة الآن

 حفيدة الحميراء غير متواجد حالياً

افتراضي رد: أخلاق طالب العلم

بارك الله فيك ...
التوقيع

أذا رمــت أن تحيا سليما من الأذى*****ودينك موفور وعــرضك صين
فلاينـــطـــق منك اللسان بــسوأة ******فكـــلك ســـوأت وللناس ألسن
وعينـــك أن أبدت أبدت أليــك معايبا*****فصنها وقل ياعيــن للناس أعيــن
وعاشر بمعروف وسامح من *****اعــتدى وفــارق ولكن بالتي هي أحسـن
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
 
 
 
 
قديم 07-03-2010, 04:06 PM   #7
أبوإسماعيل
مشرف سابق جزاه الله خيرا
 
الصورة الرمزية أبوإسماعيل





 

 الحالة الآن

 أبوإسماعيل غير متواجد حالياً

افتراضي رد: أخلاق طالب العلم

وفيك بارك المولى أختي الكريمة نتمنى أن تقدمي موضوعا في هذا القسم شيئا عن الحميراء
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
 
 
 
 
قديم 07-04-2010, 07:45 AM   #8
المسلمة مريم
محبة الأشبال والزهرات
 
الصورة الرمزية المسلمة مريم






 

 الحالة الآن

 المسلمة مريم غير متواجد حالياً

افتراضي رد: أخلاق طالب العلم

السلام عليكم

كم أحب طلب العلم

وكم يزداد تمسكي بطلب العلم لما اجدد النية مع الله عز وجل ولما أتمعن في الحديث

"من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له طريقا إلى الجنة وإن الملائكة لتضع أجنحتها رضا لطالب العلم وإن طالب العلم يستغفر له من في السماء والأرض حتى الحيتان في الماء وإن فضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب إن العلماء هم ورثة الأنبياء إن الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما إنما ورثوا العلم فمن أخذه أخذ بحظ وافر "




و للأبد ما أروع طلب العلم وهيا لطلب العلم وكما يقول أبي الغالي حفظه الله

العلم لا ينتهي أبدا مهما أخدت منه مقوله لأبو مريم.


جزاك الله خيرا جداااااا أفدت نور الله دربك وحفظ ذريتك
التوقيع

ـــــــــــــــــــــــــــــــ
حآولْ أنَ تكسّر "السَائِد" برأيكْ السيّدْ..!
لآ تسآفرْ فيَ الطُرقَ التيْ مهّدهآ الآخَرونْ قبلكْ..!
آختَر آلدروبْ آلوَعِرة..!!
ومهدَهآ بأقدامِكَ وإقدَامِكَ..~
تحمّلّ مخَاطٍر الطريقْ "المُوحِشَة" وآزرعْ أطرافَهآ بنصوْصكَ آلمُدهِشَة..!
غداً سَيقولَونْ: هذا طَرِيقه ، وِتلكَ طَريقَته..!

[مَالك المطرَفي]
ــــــــــــــــــــــــــــــ

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
 
 
 
 
قديم 07-07-2010, 03:44 AM   #9
أبوإسماعيل
مشرف سابق جزاه الله خيرا
 
الصورة الرمزية أبوإسماعيل





 

 الحالة الآن

 أبوإسماعيل غير متواجد حالياً

افتراضي رد: أخلاق طالب العلم

بارك الله فيك وفي أبيك يا مريم
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
 
 
 
 
قديم 08-27-2010, 11:12 PM   #10
بنت الإسلام
محبة الأشبال والزهرات
 
الصورة الرمزية بنت الإسلام






 

 الحالة الآن

 بنت الإسلام غير متواجد حالياً

افتراضي رد: أخلاق طالب العلم

التوقيع

اللهم صل وسلم علي خير الأنــام محمـ ـد رسول الله ♥
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
 
 
رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أخلاق أهل القرآن ..للشيخ أبو بكر محمد بن الحسين الآجري أمة الله سلفيه قسم الكتب القيمة 1 01-19-2011 10:45 PM
الجامع في طلب العلم الشريف انا العبد الفقير المنتدى العام 6 11-24-2009 06:45 PM
صحيح البخارى انا العبد الفقير الأحاديث الصحيحة وشروحها 1 11-20-2009 05:07 PM
الكلام فى الدين بغير علم الامة الفقيرة مجالس أهل القرآن 6 08-08-2009 03:25 AM
واجب الرجل في تعليم أهله انا العبد الفقير المنتدى العام 4 04-23-2009 03:08 AM


الساعة الآن 11:37 AM.

 

 

الموقع - المدونة - المدونة الإنجليزية مقياس معرفة الرسول - الرئيسية - المنتدى العام  - لنتحدى الإعاقة - الشعر والمشاعر -  القسم الأدبي العام - قسم المناسبات الإسلامية ومشاريعها - قسم الكتب القيمة - قسم البرامج القيمة- كان خلقه القرآن - قاعة اجتماع الأعضاء الفاعلين - الترحيب والتهاني وأخبار المنتدى - رمضانيات شجون وآمال- الحج أشهر معلومات - تلاوات صوتية ندية-العقيدة الصحيحة وما يضادها- الأحاديث الصحيحة وشروحها - تيسير مصطلح الحديث - السيرة النبوية الطاهرة الزكية - الإعجاز في الحديث النبوي الشريف - قسم الأحاديث الضعيفة والروايات المكذوبة - ركن محبات الحبيب صلى الله عليه وسلم  - مشاريع نسوية - مطبخ الأخوات والشؤون المنزلية - الأشبال والزهرات ،ملتقى الأطفال - ألعابنا الشعبية  - هيا نسمع أجمل النشيد - kids forum - Doctor Apple -stories before sleep - A.B.C - Main Forum- معرض الفن الإسلامي - قسم الإنتاج الصوتي والأناشيد - قسم التصوير المعبر - قسم الفلاش الدعوي - قسم الرسم والتصميم - مجالس أهل القرآن - مغازي الحبيب صلى الله عليه وسلم - خميس الأطفال - الإذاعة - دليل المواقع الإسلامية - وشاح سير أمهات المؤمنين - تواقيع -رسائل جوال sms - المدونة الفرنسية - الصحابة الكرام - طلب العلم الشرعي - المجلة - الرحيق المختوم- قوقيل أطفال- الأربعين النووية - مقياس 2 3 4 - حديث 24 ساعة - القرآن الكريم برواية ورش -المتون العلمية- قناة السنة السعودية مباشر - مكتبة رمضان-hadeeth 24 hour Chaîne française  - xml خريطة الموقع - أسباب ورود الحديث - سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم للأطفال - زاد المعاد-رياض الصالحين

www.4muhammed.org www.4muhammed.com www.4muhammed.net

www.لأجلك.com


Powered by vBulletin® Version 3.8.4, Copyright ©2000 - 2014, TranZ By Almuhajir
معا لنصرة رسول الله عليه الصلاة والسلام . شبكة لأجلك محمد صلى الله عليه الحقوق متاحة لجميع المسلمين بشرط ذكر منتدى لأجلك محمد صلى الله عليه وسلم

ستجد لدينا كل ما  يتعلق  ب لأجلك - محمد - الرسول  - النصرة - محمد رسول الله - إلا رسول الله - سيرة رسول الله - نشيد رسول الله -يا رسول الله نحري دون نحرك - محمد صلى الله عليه وسلم - الرسول محمد - سيدنا وحبيبنا محمد - حياة الرسول محمد - خاتم الأنبياء - موقع محمد صلى الله عليه وسلم -الحبيب عليه السلام- اعجاز النبوة - أشرف الخلق - نصرة نبينا محمد - الإعجاز النبوي - نبي الإسلام - نبي الرحمة - نبي الملحمة - خاتم المرسلين - أعظم انسان - الصلاة على النبي - معجزات الرسول - المصطفى المختار - النبي  أحمد - اعرف نبيك - سنن - حديثه عليه السلام - سنته - الحديث - السنة - أزواج الرسول - سنة مهجورة- أمهات المؤمنين -أم المؤمنين-خديجة- الغزوات  - الصحابة الكرام رضي الله عنهم - أصول التخريج -الأحاديث الصحيحة - الضعيفة والموضوعة - شرح حديث - اسناده -اسانيد - عائشة - رضي الله عنها

مواقع صديقة :

الألوكة أنصار آل البيت مقياس موقع الإسلام نصرة رسول الله مزمار آل داوود الرحمة المهداه مدونة الإعجاز في السنة النبوية مجلة ملف محمد نبي الله
استمع للقرآن نبي الرحمة الإذاعة قدوتي أعظم إنسان عذرا رسول الله محمد رسول الله نبي الإسلام اللجنة العالمية لنصرة خاتم الأنبياء الفرنسية نبي الرحمة