تصفح المكفوفين وضعاف البصر

تصفح المكفوفين وضعاف البصر

(مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً) (الفتح 29  )

الموقع  لآلئ حول الرسول مقياس معرفتنا بنبينا الإذاعة المجلة دليل مواقع تواقيع دعاء النبي مدونة الإعجاز العلمي صفحة الفيس بوك المدونة الإنجليزية
 


جديد المواضيع
  "By the dawn by the ten nights... [ الكاتب : همس الورود - آخر الردود : همس الورود - ]       »     مظاهر التّزكية في التقرّب إلى ... [ الكاتب : أبو ناجي - آخر الردود : أبو ناجي - ]       »     وقفة للحاج [ الكاتب : فارس بلا جواد - آخر الردود : فارس بلا جواد - ]       »     إِلَـى الَّذِيـنَ حَبَسَهُمُ ا... [ الكاتب : أبو ناجي - آخر الردود : محمد فى قلبى - ]       »     مناسك الحج مرئيات [ الكاتب : فارس بلا جواد - آخر الردود : فارس بلا جواد - ]       »     حال السلف فى الحج [ الكاتب : فارس بلا جواد - آخر الردود : فارس بلا جواد - ]       »     واحــــــــــة الــتوحــيــد!! [ الكاتب : فارس بلا جواد - آخر الردود : فارس بلا جواد - ]       »     هنيأ لمن لبوا النداء [ الكاتب : فارس بلا جواد - آخر الردود : فارس بلا جواد - ]       »     يا زائر الحرمين [ الكاتب : فارس بلا جواد - آخر الردود : فارس بلا جواد - ]       »     افضلـ ايــــام الدنيـــــــــا... [ الكاتب : همس الورود - آخر الردود : فارس بلا جواد - ]       »    
 
العودة   منتدى لأجلك محمد صلى الله عليك وسلم > قسم السنة النبوية الشريفة > الإعجاز في الحديث النبوي الشريف

الإعجاز في الحديث النبوي الشريف ويشمل الإعجاز العلمي والإعجاز الأدبي البياني

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
 
 
قديم 07-19-2011, 04:41 PM   #1
حور العين
مشرفة الشعر والمشاعر
 
الصورة الرمزية حور العين






 

 الحالة الآن

 حور العين غير متواجد حالياً

Lightbulb الإعجاز العلمي في حديث "ألا إن في الجسد مضغة"

اللهم صل على سيدنا محمد عبدك و رسولك النبي الأمي و على آله و صحبه وسلم تسليما، بقدر

عظمة ذاتك في كل وقت وحين.

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته.


أخرج الإمام البخاري في صحيحه ( كتاب الإيمان) حيث قال:

حدّثنا أبو نعيم حدّثنا زكريا عن عامر قال سمعت النّعمان بن بشير يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلّم يقول: " الحلال بيّن و الحرام بيّن و بينهما مشبّهات لا يعلمها كثير من النّاس، فمن اتّقى الشّبهات استبرأ لدينه و عرضه ومن وقع في الشّبهات كراع يرعى حول الحمى يوشك أن يواقعه، ألا و إنّ لكلّ ملك حمى ألا إنّ حمى الله في أرضه محارمه، ألا و إنّ في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كلّه و إذا فسدت فسد الجسد كلّه ألا و هي القلب."

في هذا الحديث الشّريف لمحة من لمحات الإعجاز العلمي، إذ أنّ أيّ مرض يصيب القلب فيفسده يؤثّر على سائر الجسد فيفسد، و ذلك لأنّ القلب يقوم بضخّ الدّم غير النّقي ( غير المؤكسد) من البطين الأيمن إلى الرّئتين حيث ينقى بأكسدته، و يعود الدّم المؤكسد النّقي من الرّئتين إلى البطين الأيسرالذي يضخّه إلى كلّ أجزاء الجسم، فيمدّ تريليونات الخلايا المكوّنة لجسم الإنسان بغاز الأوكسيجين و الغذاء، و إذا اضطربت هذه الوظيفة أو اختلّت و فسدت وصل هذا الفساد إلى سائر خلايا الجسد.

و يعجب القارئ لحديث رسول الله صلى الله عليه و سلّم الذي يصف هذه الحقيقة بدقّة فائقة فيقول :"ألا إنّ في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كلّه، و إذا فسدت فسد الجسد كلّه ألا و هي القلب ". و هي حقيقة طبّيّة لم يدركها علم الإنسان المكتسب حتّى قام ابن النّفيس باكتشاف الدّورة الدّموية الصّغرى في القرن السّابع الهجري( الثالث عشر الميلادي)، و ظلّت فكرته مطمورة منسيّة لأكثر من ثلاثة قرون حين حاول بعض الغربيّين نسبتها لأنفسهم فأحيوها و طوّروها و [ وأضافوا ] إليها، و أصبح من الثّابت علميّا أنّ القلب إذا صلح استقامت الدّورة الدّموية و صلح الجسد كلّه، و إذا فسد القلب فسد الجسد كلّه.

و هنا نتساءل: من علّم هذا النّبيّ الأميّ ذلك غير الله الخالق؟ و من كان يستطيع في الجزيرة العربيّة أن يلمّ بالدّورة الدّموية في جسم الإنسان ، و دور القلب فيها قبل أربعة عشر قرنا من الزّمان، لو لم يكن مصدر ذلك وحي السّماء؟ و من الذي كان يضطرّ سيّدنا محمّدا صلى الله عليه و سلم إلى الخوض في مثل هذه الأمور الغيبيّة في زمانه، لو لم يكن واثقا من صحّة المعلومة الموحى بها إليه، وواثقا من مصدرها ؟

هذا بالنّسبة للقلب العضوي ، تلك العضلة الكمثرية الشكل الموجودة في القفص الصّدري، التي لا يزيد حجمها على حجم قبضة اليد، و لا يزيد وزنها في الفرد البالغ على ثلث كيلوجرام، و تقوم بحوالي سبعين نبضة في الدّقيقة، أي حوالي مائة ألف نبضة في اليوم الواحد، لتضخّ خمسة لترات من الدّم في كلّ دقيقة، 7200 لتر في اليوم الواحد عبر شبكة معقّدة من الشّرايين و الأوردة و الشّعيرات الدّموية يبلغ طولها آلاف الكيلومترات، لتوصل الدّم المؤكسد إلى كلّ خليّة حيّة في الجسم، و تنزع منها الدّ غير المؤكسد.

و معروف لنا اليوم أنّه ما دام القلب صالحا استقامت الدّورة الدّموية، و نالت كلّ خليّة حيّة في الجسد حظّها من الدّم الذي يحمل لها الغذاء و الأوكسجين، و به يتمّ احتراق الموادّ الغذائيّة و انطلاق الطّاقة، و إذا فسد القلب اختلّت الدّورة الدّموية، واختلّ وصول الغذاء و الأوكسجين إلى خلايا الجسم فيفسد.

و لكن للقلب في كتاب الله ، و في سنّة رسوله صلى الله عليه و سلم ، و في مفاهيم كثير من النّاس مدلول غير تلك الكتلة من اللّحم الرّابضة في القفص الصّدري تضخّ الدّم إلى جميع خلايا الجسم، و هو مدلول يتعلّق بالعواطف و المفاهيم و الأفكار و العقائد، و الفهم و ركائز الأخلاق و ضوابط السّلوك، و هي قضايا ليس مقرّها القلب العضليّ و إن ارتبطت به بصورة لم يدركها الإنسان بعد، و يراها المفكّرون من أمثال الإمام الغزالي في كيان معنوي، أو لطيفة ربّانية روحانيّة لها بهذا القلب العضوي تعلّق لا تدرك كنهه، و يرى الغزالي أنّ هذا القلب المعنوي هو حقيقة الإنسان،و هو الكيان المدرك ، العالم ، العارف من الإنسان، و هو المخاطب و المعاقب و المعاتب و المطالب...، و القلب المعنويّ أو اللّطيفة الربّانية مرتبطة بمعنى الرّوح و حقيقته و هو سرّ مغلق...!!

و بهذا المعنى أيضا نرى لمح إعجازيّة في حديث النّبيّ صلى الله عليه و سلم الذي نحن بصدده، فإذا صلح مركز العواطف، و المفاهيم، و الأفكار و العقائد، و ركائز الأخلاق، و ضوابط السّلوك، إذا صلحت حقيقة الإنسان المدرك، العالم، العارف، صلح أمره كلّه، و إذا فسدت فسد أمره كلّه...!!
و هنا تتّضح لمحة من لمحات الإعجاز العلمي في هذا الحديث النّبويّ الشّريف إذا أخذ على جانبه المادّيّ العضوي الملموس، و إذا أخذ على جانبه المعنوي الروحاني الغيبي ، فإننا نجده صحيحا ، دقيقا شاملا،فالقلب بمدلوله المادي هو قوام حياة الجسد إذا صلح ،صلح الجسد كله،و إذا فسد،فسد الجسد كله ،و القلب بمدلوله المعنوي قوام العواطف ،و العقائد ،و المفاهيم و الأفكار ،و ركائز الأخلاق ،و ضوابط السلوك، فإذا صلح صلحت كل هذه الزوايا و بصلاحها ينصلح الجسد كله...!!!

و هنا أيضا يتكرر السؤال : من الذي علم هذا النبي الأمي كل هذه الحقائق غير الله الخالق ؟
و من الذي كان يضطره إلى الخوض في مثل هذه القضايا الغيبية لو لم يكن واثقا من مصادره ، مؤيدا من قبل خالقه الذي يعلم بعلمه اللامحدود أن الإنسان سيصل في يوم من الأيام إلى إدراك شيئ من تلك الحقائق فتكون هذه الإشارات العلمية إلى عدد من حقائق الأنفس و الآفاق شهادة صدق على نبوة هذا النبي الخاتم و الرسول الخاتم – صلى الله عليو وسلم - ، حتى لا يبقى للناس على الله حجة من بعده ، فصلى الله و سلم و بارك عليه و على آله وصحبه أجمعين ، وعلى من تبع هداه، ودعا بدعوته إلى يوم الدين و الله اكبر ولا حول ولا قوة لنا إلا بالله العلي العظيم .

موضوع : الإعجاز العلمي في حديث "ألا إن في الجسد مضغة"  المصدر : منتدى لأجلك محمد صلى الله عليك وسلم
التوقيع

لاتنس ذكر الله
اللهم أميـــــــــــــــن
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
 
 
 
 
قديم 07-19-2011, 05:56 PM   #2
بنت سعووود
أسد النصرة بالمنتدى

ولمساهمتها بنشر الموقع منحت وسام سفير

 
الصورة الرمزية بنت سعووود






 

 الحالة الآن

 بنت سعووود غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الإعجاز العلمي في حديث "ألا إن في الجسد مضغة"

جزيتِ خيرا ووفقك يالغاليه
التوقيع






ذات يوم سَ اغلق عيني ، و سّ ينتهي كل شيء '♡!
^سامحوني ♡̷̷̷̷̷̷̷'
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
 
 
 
 
قديم 07-19-2011, 06:07 PM   #3
بنت الإسلام
محبة الأشبال والزهرات
 
الصورة الرمزية بنت الإسلام






 

 الحالة الآن

 بنت الإسلام غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الإعجاز العلمي في حديث "ألا إن في الجسد مضغة"

بارك الله فيك ع الطرح القيم
التوقيع

اللهم صل وسلم علي خير الأنــام محمـ ـد رسول الله ♥
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
 
 
 
 
قديم 07-19-2011, 07:15 PM   #4
ابو شروق
مشرف قسم الصحة والطب البديل
 
الصورة الرمزية ابو شروق






 

 الحالة الآن

 ابو شروق غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الإعجاز العلمي في حديث "ألا إن في الجسد مضغة"

علمه شديد القوى
بورك فيك
التوقيع

((* ابو شروق__ ابو محمد*))


لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ






    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
 
 
 
 
قديم 07-20-2011, 03:24 AM   #5
حور العين
مشرفة الشعر والمشاعر
 
الصورة الرمزية حور العين






 

 الحالة الآن

 حور العين غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الإعجاز العلمي في حديث "ألا إن في الجسد مضغة"

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنت سعووود مشاهدة المشاركة
جزيتِ خيرا ووفقك يالغاليه
بارك فيك أختي الفاضلة وجزيت رضا الله والجنة
التوقيع

لاتنس ذكر الله
اللهم أميـــــــــــــــن
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
 
 
 
 
قديم 07-20-2011, 03:43 AM   #6
أبو فاطمة
نائب مدير المنتدى مشرف قسم الإعجاز العلمي في الحديث النبوي ومشرف معرض الفن الإسلامي





 

 الحالة الآن

 أبو فاطمة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الإعجاز العلمي في حديث "ألا إن في الجسد مضغة"

جزاك الله خير أختنا الفاضلة حور العين
على هذا الطرح الطيب
اللهم صل على محمد وعلى آل محمد
التوقيع

اللهم إني أصبحت بفضلك محباً لرسولك مصلياً عليه فاعرض عليه صلاتي وسلامي واحشرني في زمرته وأكرمني بشفاعته وثبتني على سنته
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
 
 
 
 
قديم 07-20-2011, 03:50 PM   #7
حور العين
مشرفة الشعر والمشاعر
 
الصورة الرمزية حور العين






 

 الحالة الآن

 حور العين غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الإعجاز العلمي في حديث "ألا إن في الجسد مضغة"

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو فاطمة مشاهدة المشاركة
جزاك الله خير أختنا الفاضلة حور العين

على هذا الطرح الطيب

اللهم صل على محمد وعلى آل محمد
وجزاك أستاذي الفاضل كل الخير
وبارك الله فيك
شرفني مرورك الكريم
التوقيع

لاتنس ذكر الله
اللهم أميـــــــــــــــن
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
 
 
رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن 04:25 PM.

 

 

الموقع - المدونة - المدونة الإنجليزية مقياس معرفة الرسول - الرئيسية - المنتدى العام  - لنتحدى الإعاقة - الشعر والمشاعر -  القسم الأدبي العام - قسم المناسبات الإسلامية ومشاريعها - قسم الكتب القيمة - قسم البرامج القيمة- كان خلقه القرآن - قاعة اجتماع الأعضاء الفاعلين - الترحيب والتهاني وأخبار المنتدى - رمضانيات شجون وآمال- الحج أشهر معلومات - تلاوات صوتية ندية-العقيدة الصحيحة وما يضادها- الأحاديث الصحيحة وشروحها - تيسير مصطلح الحديث - السيرة النبوية الطاهرة الزكية - الإعجاز في الحديث النبوي الشريف - قسم الأحاديث الضعيفة والروايات المكذوبة - ركن محبات الحبيب صلى الله عليه وسلم  - مشاريع نسوية - مطبخ الأخوات والشؤون المنزلية - الأشبال والزهرات ،ملتقى الأطفال - ألعابنا الشعبية  - هيا نسمع أجمل النشيد - kids forum - Doctor Apple -stories before sleep - A.B.C - Main Forum- معرض الفن الإسلامي - قسم الإنتاج الصوتي والأناشيد - قسم التصوير المعبر - قسم الفلاش الدعوي - قسم الرسم والتصميم - مجالس أهل القرآن - مغازي الحبيب صلى الله عليه وسلم - خميس الأطفال - الإذاعة - دليل المواقع الإسلامية - وشاح سير أمهات المؤمنين - تواقيع -رسائل جوال sms - المدونة الفرنسية - الصحابة الكرام - طلب العلم الشرعي - المجلة - الرحيق المختوم- قوقيل أطفال- الأربعين النووية - مقياس 2 3 4 - حديث 24 ساعة - القرآن الكريم برواية ورش -المتون العلمية- قناة السنة السعودية مباشر - مكتبة رمضان-hadeeth 24 hour Chaîne française  - xml خريطة الموقع - أسباب ورود الحديث - سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم للأطفال - زاد المعاد-رياض الصالحين

www.4muhammed.org www.4muhammed.com www.4muhammed.net

www.لأجلك.com


Powered by vBulletin® Version 3.8.4, Copyright ©2000 - 2014, TranZ By Almuhajir
معا لنصرة رسول الله عليه الصلاة والسلام . شبكة لأجلك محمد صلى الله عليه الحقوق متاحة لجميع المسلمين بشرط ذكر منتدى لأجلك محمد صلى الله عليه وسلم

ستجد لدينا كل ما  يتعلق  ب لأجلك - محمد - الرسول  - النصرة - محمد رسول الله - إلا رسول الله - سيرة رسول الله - نشيد رسول الله -يا رسول الله نحري دون نحرك - محمد صلى الله عليه وسلم - الرسول محمد - سيدنا وحبيبنا محمد - حياة الرسول محمد - خاتم الأنبياء - موقع محمد صلى الله عليه وسلم -الحبيب عليه السلام- اعجاز النبوة - أشرف الخلق - نصرة نبينا محمد - الإعجاز النبوي - نبي الإسلام - نبي الرحمة - نبي الملحمة - خاتم المرسلين - أعظم انسان - الصلاة على النبي - معجزات الرسول - المصطفى المختار - النبي  أحمد - اعرف نبيك - سنن - حديثه عليه السلام - سنته - الحديث - السنة - أزواج الرسول - سنة مهجورة- أمهات المؤمنين -أم المؤمنين-خديجة- الغزوات  - الصحابة الكرام رضي الله عنهم - أصول التخريج -الأحاديث الصحيحة - الضعيفة والموضوعة - شرح حديث - اسناده -اسانيد - عائشة - رضي الله عنها

مواقع صديقة :

الألوكة أنصار آل البيت مقياس موقع الإسلام نصرة رسول الله مزمار آل داوود الرحمة المهداه مدونة الإعجاز في السنة النبوية مجلة ملف محمد نبي الله
استمع للقرآن نبي الرحمة الإذاعة قدوتي أعظم إنسان عذرا رسول الله محمد رسول الله نبي الإسلام اللجنة العالمية لنصرة خاتم الأنبياء الفرنسية نبي الرحمة