تصفح المكفوفين وضعاف البصر

تصفح المكفوفين وضعاف البصر

(مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً) (الفتح 29  )

الموقع  لآلئ حول الرسول مقياس معرفتنا بنبينا الإذاعة المجلة دليل مواقع تواقيع دعاء النبي مدونة الإعجاز العلمي صفحة الفيس بوك المدونة الإنجليزية
 


جديد المواضيع
  مناسبة الهجرة [ الكاتب : عبدالحميد صلاح - آخر الردود : عبدالحميد صلاح - ]       »     الهجرة دروس وعبر [ الكاتب : محمود رضوان - آخر الردود : فارس بلا جواد - ]       »     الهجرة النبوية [ الكاتب : فارس بلا جواد - آخر الردود : فارس بلا جواد - ]       »     تجنب هذه الاطعمة فانها تشعرك ب... [ الكاتب : ابو شروق - آخر الردود : ابو شروق - ]       »     واحــــــــــة الــتوحــيــد!! [ الكاتب : فارس بلا جواد - آخر الردود : مهرة الفارس المصري - ]       »     كيف نتخلص من ذنوبنا ............. [ الكاتب : محمدخميس - آخر الردود : ابو شروق - ]       »     نهايه العام خطبه للشيخ محمد عا... [ الكاتب : محمد عابدين علي - آخر الردود : محمد عابدين علي - ]       »     اذا افتقدت أحد الأعضاء أو طال ... [ الكاتب : ذو الفقار - آخر الردود : حور العين - ]       »     أبو بكر والهجرة النبوية الشريف... [ الكاتب : فارس بلا جواد - آخر الردود : فارس بلا جواد - ]       »     الألوان واختيارها ColorSchemer... [ الكاتب : بو ناصر - آخر الردود : معبدي مبارك - ]       »    
 
العودة   منتدى لأجلك محمد صلى الله عليك وسلم > القسم العام > المنتدى العام

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
 
 
قديم 01-31-2012, 10:18 PM   #1
عزتي في حجابي
مشرفة قسم الأشبال والزهرات وقاعة إجتماع الأعضاء الفاعلين
 
الصورة الرمزية عزتي في حجابي






 

 الحالة الآن

 عزتي في حجابي غير متواجد حالياً

افتراضي باب المغاربة.. لماذا في القدس؟!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


باب المغاربة ، حي المغاربة ، لماذا في القدس ؟



سكن المغاربة بجوار الجدار الغربي للمربع القدسي وطوله اليوم 920 متر وعلوه 15 متر وعرضه متران، بناه المغاربة بأموالهم وهي أوقاف أهل المغرب في العهد المريني، هذا الحائط اسمه حائط البراق، واسمه حائط المغاربة، واسمه الحائط الغربي، زور ضمن ما زور من تاريخ فلسطين، وهود ضمن ما هود من تاريخ فلسطين، وأصبح إسمه حائط المبكى. والعبادة التي يقوم بها الصهاينة عند الحائط والتي انتحلت في القرن 18 م وتمأسست في القرن 19 م وتسيست في القرن 20 م لا أصل لها، لا في تراث اليهود ولا في دين اليهود قبل أن يكون لها أصل في التاريخ أو في الحضارة الإنسانية.ثانيا: إن صلاح الدين الأيوبي هو من أقطع المغاربة هذه الأرض، و أسكنهم عند الحائط الغربي وأقطعهم ذلك الكم الكبير من العقارات وكانت أوقافا، 135 عقار ومسجد، ومدرسة كان يدرس فيها الفقه المالكي ،اسمها المدرسة الأفضلية، ومقبرة وطريق المسلمين.وقد أوصى صلاح الدين الأيوبي ابنه السلطان الأفضل أن يبني لهم فيها عقارات. لقد أكرم المغاربة بعد معركة حطين، وبعد استرداد المسجد الأقصى سنة 583هـ، إذ تمسك بهم وألح عليهم، وأسكنهم في هذا المكان من غرب المسجد الأقصى. وقد سأله بعض حاشيته وقادته لماذا تفعل هذا قال ”أسكنت بالبطن اللين (السهل المنبسط )بالمكمن الخطر على القدس بالجهة لوصول الصليبيين بمراكبهم من الشاطئ الشرقي من البحر الأبيض المتوسط، أسكنت من يفتكون بالبحر،ويفتكون في البر ، أسكنت المغاربة لا أستأمن أضعف نقطة في بيت المقدس إلا أهل المغرب”، وذلك بما عرفه صلاح الدين الأيوبي طيلة عشرين سنة من مرافقة المغاربة له في جيشه، وكانوا في طليعة جيشه وكانوا 20 في المئة من جيش حطين، بل إن أسطول جيش يعقوب المنصور الموحدي بعد ذلك بثلاث أو أربع سنوات سنة 587هـ كان قوامه كما ذكر ابن خلدون في تاريخه 180 سفينة ضخمة حملت بالسلاح والعتاد والدخائر والجنود والمتطوعة والفقهاء والزهاد والذاكرين والملاحين والمهرة والنوتية ،هكذا وصفهم في التاريخ عند ابن خلدون هي التي قضت على 12 أسطولا أوروبيا جاءت إلى الشواطئ الشرقية للبحر الأبيض المتوسط لحصار صلاح الدين الأيوبي، قطعوا طريق الحج وقطعوا طريق النيرة وقطعوا طريق التجارة وقطعوا طريق الإمداد لكي يعاقبوا صلاح الدين الأيوبي عن استرداده القدس . المغاربة ساهموا في إعادة بناء السور في عهد صلاح الدين الأيوبي، ثم أعادوا بناءه في العهد العثماني الموافق للعصر المريني بأموالهم وأوقافهم.أول وقف،وأكبر وقف، وأعظم وقف هو الذي أوقفه من ماله الخاص الشيخ القطب أبو مدين الغوت المغربي دفين تلمسان، وكتب في وثيقة الوقف المطولة والمفصلة:”هذا ما أوقفه فلان بن فلان على مجاهدي المغرب ومرابطي المغرب وطلبة المغرب وعلماء المغرب والحجاج المغاربة الزائرين العابرين”
أوقف قرية عين كارم، جاء في وثيقة الوقف :”أوقفها بأموالها ومياهها وآبارها و سواقيها وسهلها ووعرها ومبانيها وقفا لله يصرف للسابلة من المغاربة المارين والمنقطعين للعلم والجهاد المرابطين على وصية صلاح الدين الأيوبي” لحماية نقطة الخطر الوحيدة على بيت المقدس، وهي الجهة الغربية، لأن بيت المقدس من الشمال ومن الجنوب ومن الشرق وعر محصن طبوغرافيا بمرتفعات ضخمة أما المنطقة الوحيدة المسماة في التاريخ البطن اللينة أسكن فيها صلاح الدين المغاربة وأعطاه الغوت القطب أبومدين رحمة الله عليه ورضوان الله عليه وعلى أمثاله من المجاهدين والزهاد هذا الوقف الضخم الذي هو من حجم مدينة كاملة وقال في آخره :”ومن بدل أو غير فالله حسيبه، ومن بدل أو غير فلعنة الله عليه والملائكة والناس أجمعين” .
هذه القرية جعلت وقفا على فقراء أهل المغرب وزهادهم وعلمائهم ومجاهديهم ومرابطيهم وزوارهم، واستثنى الشيخ في نص الوثيقة:” إلا بيت الله وطرق المسلمين ومقبرة المسلمين فهي ليست وقفا على أحد” .

لم تكن مصادفة أن يخص أهل القدس المغاربة دون سواهم بإطلاق اسمهم على حي ملاصق للحرم الشريف في بيت المقدس ، ولم يكن من باب المجاملة السياسية أن يطلق اسمنا على واحد من أهم أبواب الحرم السبعة ، ولعله الأهم ، وكيف لا وقد كان يسمى أيضا "باب النبي" حيث اختاره الرسول المعظم عليه افضل الصلاة والسلام ليعبر منه إلى الحرم المقدسي في إسراءه ومعراجه .
كانت القدس عبر التاريخ مقصدا للمغاربة و محطا لشوقهم و رحالهم واهتمامهم ، متأثرين بمكانتها الدينية المعروفة ، وبما ورد عنها وفيها من آيات قرآنية عديدة ، وأحاديث نبوية كحديث عبد الله بن عمر " من مات مقيما محتسبا في بيت المقدس فكأنما مات في السماء " ، غدت مذ دخل الإسلام المغرب مقاما للكثيرين من العلماء والوجوه والزهاد المغاربة الذين فرضوا وجودهم ومكانتهم على المكان ، بل غدت المدينة أرضا يصبوا الكثيرون منهم إلى العيش فيها لمجاورة الحرم الشريف بقية عمرهم إلى أن يلقوا وجه بارئهم فيدفنوا فيها. وإذا كان يتعذر حصرهم أو الإلمام بهم جميعهم فمن المفيد أن يشار إلى بعضهم ، كسيدي صالح حرازم الذي توفي في فاس أواسط القرن السادس ، والشيخ المقري التلمساني صاحب كتاب نفح الطيب . و أبو حمد عبد الله بن الوليد الأنصاري (ت 386 هـ ) وكان إمام المالكية في عصره وقد قضى بقية عمره فيها بانتظار أن يدفن في ثراها والشيخ القدوة خليفة بن مسعود المغربي المالكي ( ت 784 هـ ) وغيرهم كثير. ويقدر المؤرحون أن بداية إقامة المغاربة ببيت المقدس تعود إلى عام 909 ميلادية الموافق 296 هـ .


ما هو طريق باب المغاربة؟؟



يقع المسجد الأقصى المبارك فوق هضبة موريا بالبلدة القديمة في القدس الشريف، وهو عبارة عن ساحة كبيرة، أغلبها مكشوف، يوجد في صدرها المصلى الرئيسي (يسمى الجامع القبلي) ذو القبة الرصاصية، وفي قلبها قبة الصخرة ذات اللون الذهبي. فهو ليس مجرد بناء من هذه الأبنية، بل يشمل كامل الساحة التي يحيط بها جداره، وفوق هذا الجدار ترتفع مآذنه الأربعة، وبه توجد أبواب الأقصى الخمس عشرة، ومن أهمها وأقدمها باب المغاربة.


وكما توضح الصورة، فباب المغاربة يوجد في الجدار الغربي للمسجد الأقصى المبارك، ويوصل إليه بطريق صاعدة أقيمت فوق تلة ترابية ترتفع حتى تلاصق جدار الأقصى، ولذا فإن هذا الطريق وهذه التلة تعتبر جزءا لا يتجزأ من الأقصى المبارك. ويستخدم الطريق ممرا إلى الأقصى للمصلين القادمين من باب المغاربة الآخر على سور المدينة، أو من داخل البلدة القديمة ذاتها. وقد سمي البابان (باب المغاربة في جدار الأقصى، وباب المغاربة في سور القدس) بهذا الاسم نسبة إلى المنطقة التي يقعان فيها والتي عرفت على مر التاريخ بحي المغاربة حيث رابط المغاربة الذين قدموا القدس منذ الفتح الصلاحي عام 1187م – 583هـ.
غير أن الصهاينة، ومنذ احتلالهم القدس عام 1967م، استولوا على حي المغاربة، خاصة وأنه يشرف على حائط البراق (يطلق عليه حائط المبكى) الشهير في المسجد الأقصى المبارك والذي يدعون أنه جزء من الجدار الغربي لمعبدهم/ هيكلهم المزعوم. ومن ثم دمروا المنطقة تماما، وسووها بالأرض، وحولوها إلى ساحة باسم ساحة المبكى، في إطار سعيهم لتهويد محيط المسجد الأقصى المبارك، وتغيير المعالم الإسلامية في القدس والأقصى.




وكما منعوا المسلمين منذ ذلك الحين من الوصول إلى حائطهم العزيز، منعوهم من استخدام باب المغاربة، حيث صادر الصهاينة مفاتيح هذا الباب التاريخي الذي يجاور موضع الصلاة الرئيسي في المسجد الأقصى المبارك منذ بدء الاحتلال، وباتوا يستخدمونه فقط لإدخال اليهود والسياح من غير المسلمين إلى المسجد المبارك، وأيضا لاقتحام المسجد من قبل الشرطة والقوات الخاصة وما يعرف بحرس الحدود أثناء الاضطرابات.

ولم يقف الأمر عند هذا الحد، فتحت ستار البحث عن آثار المعبد المزعوم، انطلقت الحفريات الصهيونية في ساحة البراق (حي المغاربة سابقا)، وامتدت تحت الجدار الغربي للمسجد الأقصى المبارك إلى ما داخل المسجد، كما فتحت أنفاق امتدت بطول الجدار الغربي للأقصى وأقيم في بعضها كنس يهودية أيضا!



وأدت هذه الحفريات إلى خلخلة التلة التي يقوم عليها طريق باب المغاربة، فانهار جزء بمساحة 100 متر منها في 15-2-2004م، وقامت سلطات الاحتلال بإزالة الأتربة المتساقطة وجزء من الجدار دون مراعاة تضمنها لآثار إسلامية. وبدلا من ترميم الجزء المتساقط، أو ترك الأوقاف الإسلامية لتقوم بواجب ترميمه، أعلن الصهاينة العام الماضي عزمهم هدم الطريق الأثرية كلها، في أضخم انتهاك للمسجد الأقصى المبارك منذ الاحتلال لو تم


فالطريق والتلة الترابية، فضلا عن كونهما جزءا لا يتجزأ من الأقصى لملاصقتهما جداره الغربي، تعتبران كذلك دعامة أساسية لهذا الجدار، مما يعني أن عمليات الهدم المستهدفة هذه ستؤدي إلى تخلخل أساسات المسجد الأقصى المبارك.



وقد، تداعى أهل القدس والداخل الفلسطيني للتجمع في منطقة المغاربة والحيلولة دون المساس بطريق باب المغاربة، وذلك بعد أن وردت أنباء تفيد عزم الاحتلال تنفيذ مخططه الإجرامي في ذلك اليوم، غير أن الشرطة الصهيونية أغلقت المنطقة ومنعت المسلمين من دخولها، بل ومنعت من هم دون الـ 45 من العمر من دخول المسجد الأقصى المبارك.
وتأتي مساعي هدم طريق باب المغاربة ضمن مخططات صهيونية لإحداث توسعة وصفت بأنها الأكبر لساحة البراق الملاصقة للمسجد الأقصى المبارك، وتشمل بناء جسر بديل في هذه الساحة يقود إلى باب المغاربة، ومنه إلى الأقصى، حتى يمكن لشرطة الاحتلال اقتحامه في أي وقت وبسهولة.







ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين



منقول من منتدى أنا المسلم
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
 
 
 
 
قديم 02-01-2012, 09:06 PM   #2
ابو شروق
مشرف قسم الصحة والطب البديل
 
الصورة الرمزية ابو شروق






 

 الحالة الآن

 ابو شروق غير متواجد حالياً

افتراضي رد: باب المغاربة.. لماذا في القدس؟!

بوركتم جزاء ما ذكرتم
التوقيع

((* ابو شروق__ ابو محمد*))


لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ






    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
 
 
 
 
قديم 02-01-2012, 09:46 PM   #3
عزتي في حجابي
مشرفة قسم الأشبال والزهرات وقاعة إجتماع الأعضاء الفاعلين
 
الصورة الرمزية عزتي في حجابي






 

 الحالة الآن

 عزتي في حجابي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: باب المغاربة.. لماذا في القدس؟!

تشرفت بمروك أخي الفاضل أبو شروق
بارك الله فيك
التوقيع



    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
 
 
رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن 03:00 PM.

 

 

الموقع - المدونة - المدونة الإنجليزية مقياس معرفة الرسول - الرئيسية - المنتدى العام  - لنتحدى الإعاقة - الشعر والمشاعر -  القسم الأدبي العام - قسم المناسبات الإسلامية ومشاريعها - قسم الكتب القيمة - قسم البرامج القيمة- كان خلقه القرآن - قاعة اجتماع الأعضاء الفاعلين - الترحيب والتهاني وأخبار المنتدى - رمضانيات شجون وآمال- الحج أشهر معلومات - تلاوات صوتية ندية-العقيدة الصحيحة وما يضادها- الأحاديث الصحيحة وشروحها - تيسير مصطلح الحديث - السيرة النبوية الطاهرة الزكية - الإعجاز في الحديث النبوي الشريف - قسم الأحاديث الضعيفة والروايات المكذوبة - ركن محبات الحبيب صلى الله عليه وسلم  - مشاريع نسوية - مطبخ الأخوات والشؤون المنزلية - الأشبال والزهرات ،ملتقى الأطفال - ألعابنا الشعبية  - هيا نسمع أجمل النشيد - kids forum - Doctor Apple -stories before sleep - A.B.C - Main Forum- معرض الفن الإسلامي - قسم الإنتاج الصوتي والأناشيد - قسم التصوير المعبر - قسم الفلاش الدعوي - قسم الرسم والتصميم - مجالس أهل القرآن - مغازي الحبيب صلى الله عليه وسلم - خميس الأطفال - الإذاعة - دليل المواقع الإسلامية - وشاح سير أمهات المؤمنين - تواقيع -رسائل جوال sms - المدونة الفرنسية - الصحابة الكرام - طلب العلم الشرعي - المجلة - الرحيق المختوم- قوقيل أطفال- الأربعين النووية - مقياس 2 3 4 - حديث 24 ساعة - القرآن الكريم برواية ورش -المتون العلمية- قناة السنة السعودية مباشر - مكتبة رمضان-hadeeth 24 hour Chaîne française  - xml خريطة الموقع - أسباب ورود الحديث - سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم للأطفال - زاد المعاد-رياض الصالحين

www.4muhammed.org www.4muhammed.com www.4muhammed.net

www.لأجلك.com


Powered by vBulletin® Version 3.8.4, Copyright ©2000 - 2014, TranZ By Almuhajir
معا لنصرة رسول الله عليه الصلاة والسلام . شبكة لأجلك محمد صلى الله عليه الحقوق متاحة لجميع المسلمين بشرط ذكر منتدى لأجلك محمد صلى الله عليه وسلم

ستجد لدينا كل ما  يتعلق  ب لأجلك - محمد - الرسول  - النصرة - محمد رسول الله - إلا رسول الله - سيرة رسول الله - نشيد رسول الله -يا رسول الله نحري دون نحرك - محمد صلى الله عليه وسلم - الرسول محمد - سيدنا وحبيبنا محمد - حياة الرسول محمد - خاتم الأنبياء - موقع محمد صلى الله عليه وسلم -الحبيب عليه السلام- اعجاز النبوة - أشرف الخلق - نصرة نبينا محمد - الإعجاز النبوي - نبي الإسلام - نبي الرحمة - نبي الملحمة - خاتم المرسلين - أعظم انسان - الصلاة على النبي - معجزات الرسول - المصطفى المختار - النبي  أحمد - اعرف نبيك - سنن - حديثه عليه السلام - سنته - الحديث - السنة - أزواج الرسول - سنة مهجورة- أمهات المؤمنين -أم المؤمنين-خديجة- الغزوات  - الصحابة الكرام رضي الله عنهم - أصول التخريج -الأحاديث الصحيحة - الضعيفة والموضوعة - شرح حديث - اسناده -اسانيد - عائشة - رضي الله عنها

مواقع صديقة :

الألوكة أنصار آل البيت مقياس موقع الإسلام نصرة رسول الله مزمار آل داوود الرحمة المهداه مدونة الإعجاز في السنة النبوية مجلة ملف محمد نبي الله
استمع للقرآن نبي الرحمة الإذاعة قدوتي أعظم إنسان عذرا رسول الله محمد رسول الله نبي الإسلام اللجنة العالمية لنصرة خاتم الأنبياء الفرنسية نبي الرحمة